مدرسة بسنديلة الاعدادية المشتركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع مدرسة بسنديلة الاعدادية المشتركة موقع يهتم بالمتعلم والمعلم و ولى الأمر والعملية التعليمية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورأخبارقرية بسنديلةالتسجيلدخول
التعلم المتمركز حول المتعلم(التعلم النشط) Oou11 التعلم المتمركز حول المتعلم(التعلم النشط) Uuouo10 التعلم المتمركز حول المتعلم(التعلم النشط) Uouuo10 التعلم المتمركز حول المتعلم(التعلم النشط) Uouo_o10 التعلم المتمركز حول المتعلم(التعلم النشط) Ououoo12 التعلم المتمركز حول المتعلم(التعلم النشط) Ouou110 التعلم المتمركز حول المتعلم(التعلم النشط) Ousuu_10 التعلم المتمركز حول المتعلم(التعلم النشط) Uouo_u11 التعلم المتمركز حول المتعلم(التعلم النشط) Uouo_110 التعلم المتمركز حول المتعلم(التعلم النشط) Ououoo12 التعلم المتمركز حول المتعلم(التعلم النشط) Ooouoo11 التعلم المتمركز حول المتعلم(التعلم النشط) Ousoo_10 التعلم المتمركز حول المتعلم(التعلم النشط) Uouo_111 التعلم المتمركز حول المتعلم(التعلم النشط) Ouusuu10 التعلم المتمركز حول المتعلم(التعلم النشط) Ooou10 التعلم المتمركز حول المتعلم(التعلم النشط) O_oouo10 التعلم المتمركز حول المتعلم(التعلم النشط) O_uuou10 التعلم المتمركز حول المتعلم(التعلم النشط) O_oou_10 التعلم المتمركز حول المتعلم(التعلم النشط) Ouu_ou10

 

 التعلم المتمركز حول المتعلم(التعلم النشط)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 03/04/2012

التعلم المتمركز حول المتعلم(التعلم النشط) Empty
مُساهمةموضوع: التعلم المتمركز حول المتعلم(التعلم النشط)   التعلم المتمركز حول المتعلم(التعلم النشط) I_icon_minitimeالسبت أبريل 14, 2012 12:18 am

مقدمة :
ظهرت الحاجة إلى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة، لعل أبرزها حالة الحيرة و الارتباك التي يشكو منها المتعلمين/ الدارسين بعد كل موقف تعليمي، والتي يمكن أن تفسر بأنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد كل نشاط تعليمي تقليدي . وكذلك وجود فجوة بين حاجات ومتطلبات المجتمع وطبيعة العملية التعليمية وطرق التدريس التى تعتمد على الحفظ والتلقين وليس على تنمية مهارات المتعلم ، فكان لابد من الوصول الى طرق تدريس تلبى حاجات المجتمع فكان التعلم النشط والذى يتميز بالآتى:-
1. التفاعل بين المعلم و المتعلم ، سواء داخل غرفة الدراسة أو خارجها ، يشكل عاملاً هاماً في إشراك المتعلمين و تحفيزهم للتعلم ، بل يجعلهم يفكرون في قيمهم و خططهم المستقبلية .

2. يشجع التعاون بين المتعلمين
يتعزز بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعي. فالتدريس الجيد كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك و التعاون و ليس التنافس و الانعزال.

3. يجعل المتعلم نشط :
فلقد وجد أن المتعلمين لا يتعلمون إلا من خلال الإنصات و كتابة المذكرات، و إما من خلال التحدث و الكتابة عما يتعلمونه و ربطها بخبراتهم السابقة، بل و بتطبيقها في حياتهم اليومية.

4. يقدم تغذية راجعة سريعة :
حيث إن معرفة المتعلمين بما يعرفونه و ما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة معارفهم و تقييمها. فالمتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا فيما تعلموه و ما يجب أن يتعلموا و إلى تقييم ما تعلموا.

5. يوفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن + طاقة = تعلم):
تبين أن التعلم بحاجة إلى وقت كاف . كما تبين أن المتعلمين بحاجة إلى تعلم مهارات إدارة الوقت، حيث إن مهارة إدارة الوقت عامل هام في التعلم.

6. يضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجاوب أكثر ):
تبين أنه من المهم وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين لأن ذلك يساعد المتعلمين على محاولة تحقيقها

7. يتفهم أن الذكاء أنواع عدة و أن المتعلمين أساليب تعلم مختلفة:
تبين أن الذكاء متعدد، و أن للمتعلمين أساليبهم المختلفة في التعلم، و بالتالي فإن الممارسات التعليمية السليمة هي التي تراعي ذلك التعدد والاختلاف.


تعريف التعلم النشط :
طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم علي التفكيـــر فيما يتعلمونه لإكسابـهم معلومات ومهارات وقيماً أخلاقية لتوظيفها فى حياتهم .
مقارنة بين التعليم التقليدي والتعلم النشط

دور المعلم فى التدريس التقليدى:
المعلم هو المحور فى التدريس التقليدى ، يقوم بدور الملقن للمعلومات وهو الذى يصدر الاحكام والقرارات والتعليمات ، وهو الذى يفرض نظم العملوطرق التدريس على تلاميذه ، وهو الذى يوجه الاسئلة غالباً ،والتواصل فى اتجاهين فقط بين المعلم والمتعلم فقط .
دور المعلم فى التعلم النشط :
لايكون المعلم محور العملية التعليمية فى التعلم النشط و يتخذ المعلم أدواراً عديدة ، منها ( محفر ومشجع للمتعلمين وافكارهم – ميسر و مبسط للمعلومات والمفاهيم والمواقف – مخطط للعملية التعليمية بمعاونة تلاميذه – مصمم للأنشط التعليمية المختلفة بمعاونة ومشاركة تلاميذه – مقوم ومصحح للمعلومات والسلوكيات – مدير للصف فهو القائد الأعلى للفصل ويعاونه قادة المجموعات )








دور المتعلم فى التدريس التقليدى:
دور المتعلم فى التدريس التقليدى قاصر على الاستماع ويعتمد فى تعلمه على حفظ المعلومات وتذكرها ومشاركته محدودة جداً يغلب على الأداء الرتمية والثبات .
دور المتعلم فى التعلم النشط :
المتعلم هو المحور فى التعلم النشط ، يقوم بأدوار عديدة ، منها ( مشارك فى الانشط والمواقف والآراء – باحث عن المعلومات – مخطط للعملية التعليمية مع معلمه – مبدع حيث يتيح التعلم النشط حرية الابداع – مقوم ومصحح لغيرة من المتعلمين من خلال المجموعات – ناقد للأفكار – قائد لغيره من المتعلمين وهى مهمة تبادلية حتى يكتسبها الجميع )








مميزات التعلم النشط :
1- يزيد من إندماج التلاميذ في العمل.
2- يحفز التلاميذ علي كثرة الإنتاج وتنوعه.
3- ينمي العلاقات الطبيعية بين التلاميذ وبعضهم البعض وبين المعلم.
4- ينمي الثقة بالنفس.
5- يعود التلاميذ علي إتباع قواعد العمل.
6- يساعد علي انتشار المتعة وروح المرح.
7- يساعد في إيجاد تفاعل إيجابي واجتماعى بين التلاميذ.
8- ينمي الرغبة في التعلم حتي الاتقان.

عيوب التدريس التقليدى:
1- طريقة تقليدية قديمة لاتساعد على اندماج المتعلمين
2- يعتمد على التلقين والحفظ ولا مجال للإبداع والابتكار وتنمية المهارات
3- المحور فى العملية التعليمية المعلم وليس المتعلم
4- التواصل فى اتجاة واحد او اتجاهين بين المعلم والمتعلم فقط ولايسمح بالتواصل بين المتعلمين بعضهم البعض.
5- محدودية استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://basandila.alafdal.net
 
التعلم المتمركز حول المتعلم(التعلم النشط)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بسنديلة الاعدادية المشتركة :: منتدى الجودة والاعتماد التربوى :: مجال المعلم-
انتقل الى: